مفاتيح علم الرموز:اشارة القمر

-منذ العصور القديمة ,رأى الانسان في مراحل القمر المختلفة الزمنية بسبب دورانه حول الارض وفي خسوفه رمزا" للبيولوجية الارضية:مثال:
-الدورة النياتية:"انبات-نمو-ازهار-تقسيم"
-الدورة الحيوانية والانسانية:"ولادة-نمو-نضوج-شيخوخة-موت".

-ان عنصر تبجيل القمر الذي كان عنصرا" مهما" في العديد من مناطق العال القديم هذا العالم الذي عنيت به كلا" من مصر-فلسطين -الاردن-سوريا-لبنان -تركيا-العراق-ايران-شبه الجزيرة العربية" هذا التبجيل يعود الى نور القمر يسمح بأبعاد ظلمة الليل وبالتالي ابعاد السواد والشر وعدم الرؤية الصحيحة,وكذلك التقسيمات القمرية المرئية للعين المجردة ساهمت بانشاء اغلب الروزنامات القديمة .
وكان الاعتقاد السائد آنذاك والذي كان صحيحيا" وما زال ان هذه التقسيمات القمرية كانت سبب المد والجزر -المطر-الثلوج-وافياضانات وان هذه القسيمات القمرية تؤثر على اقدار البشر تبعا" لاعتقادهم من اجل ذلك نجد في الكثير من النقوش ان الدائرة او الهلال محفرين فوق الرأس ,

وكذلك وصلت بعض الحضارات الى ان تقسيمات القمر الزمنية لها تأثيرات على نمو النباتات والحيوانات وكذلك على سير وقوة ونشاط المسيرة الدموية داخل الشرايين.

كما ان بعض الحضارات في بلاد ما بين النهرين وفي مصر كانوا يشبهون القمر بالمرأة ولكن ليس اي قمر انما القمر البدر ولاحظوا اخواني كيفية وصول هذا التشبيه بالتواتر منذ الازمنة الغابرة الى يومنا هذا بحيث تشبه اليوم وجه المرأة الجميلة بالبدر.

وكذلك كانت يتم تشبيه القمر البدر بالآلهة لكن كيف يمكننا التمييز بين القمر البدر بالمرأة الجميلة وبين القمر البدر بالآلهة؟

يمكننا اخواني التمييز بان القمر هو رمزا" للآلهة عبر تواجد هذه المواصفات بالقمر:
أ-اشارة القمر بدرا" نفرا" واتمنى منكم المزيد من الانتباه هنا الدائرة النفر ما هي الا رمز للقمر البدر اما الدائرة الحفر فهي رمز للشمس
ويدهشني ذلك الرمز الذي يقال عن ام يوسف الصديق ان رمزها هي القمر وابوه رمزه هو الشمس فانظروا اخواني الى هذا التشبيه الذي يعكس حقيقة درسنا.

ب-موقع القمر البدر:يجب ان يكون موقعه على تل عال ومشرف على واد لكن ليس لوحده بل تحته صورة للملك او الملكة والبدر فوقهما ,
اذا هنا يكون القمر البدر رمزا" للاآلهة او للحماية.

ج-حجم القمر البدر :ان كان مع الملك كأشارة هنا وجب ان يكون اطراف الدائرة لاشارة القمر متساوية لحدود الوجه
وان كان القمر البدر لوحده وجب ان يكون قطره يصل الى 70 سنتمتر او 100 سنتمتر وغالبا" ما يكون سماويا"


اما القمر البدر الذي يشير الى وجه امرأة جميلة وهو هما تكنيزي عندما يكون القمر البدر كأشارة يحاكي دائرة الوجه بالاضافة لوجود مستطيل صغير او جرن قرب القمر البدر وبالتالي تصبح هذه الاشارة تكنيزية بأمتياز اما ان وجد القمر البدر كاشارة نفر لوحدها عندئذ يكون هذا القمر رمز مكاني شارح اي كتخليد لوجود امرأة جميلة في هذا المكان فقط لا غير.


وكذلك في مدينة اور في بلاد ما بين النهرين كان القمر البدر النفر يمثل او رمزا" للمسن الملتح ذو اللحية البيضاء وكذلك يعتمر عمامة كأشارة وهنا يكون القمر البدر دائري نفر وبالتالي لن تكون هذه العلامة الا thouriya وبالتالي فهي تحمل المعنيين :
أ-معنى وجود حكيم وحكمة وحكماء بالمكان:
ب-وجود قبر هام او مغارة مدفنية لكبار الحكماء مقابل منتصف الدائرة .

وفي مصر كان القمر يتمثل بالاله ايبيس بواسطة منقاره المعكوف الذي يرمز الى الc وبالتالي الى القدوم للنهاية .

وبالتالي فعندما ترون حرف c نفر لا يتراكضن احد ويلهث وراء بعض الخبراء ليقول انه رمز عثماني لا انه ليس رمز عثماني انما هذا رمز للموت والنهاية وستجد في المنطقة ان فتشت تماما" على قبور وسيوف واعتدة وليس على صناديق عثمانية بغلية كانت ام عادية.

اما القمر في بلاد الاغريق فأنه يمثل المرأة المتقلبة المزاج وبعض الصفات:
اخت الشمس-هيرا-حامية الامومة-رمز العفة-وسيدة السحر -وهذه الاخيرة لا يتم حفر رمزها اي البدر الا على صخرة بركانية سوداء للدلالة على خطرها.

وعندما كان يختفي القمر كان الفنيقيون يرمزون اليه بدائرة خفيفة جدا" متلاشية الاطراف وكان يسمى بالاستراديه
اما البابليون فكانوا عندما يختفي القمر كانوا يعملون الرذائل الجنسية العامة ذلك ان الاله القمر قد غاب عنهم وبالتالي اصبح مباح كل شيء وهذا ما كان يعرف ببوابة عشتار.

اتمنى ان تكونوا قد استفدتم اخواني في منتدى كنوز ودفائن الوطن بهذا الدرس واسمحوا لي ان اقدم لكم امتحانا" صغيرا" اتمنى المشاركة فيه بعض تعليقاتكم الا وهو:
ان وجدت دائرة نفر قطرها 60 سنتمتر وبجانبها سنبلة قمح ماذا يكون تحليل هذه الاشارة؟؟؟

اسعدتم نهارا" وعلى العلم والخير والود نلتقي.

تعليقات

  1. وجدت صخره بشكل قمر تقريبا 60سم وعليها جرن صغير حفر

    على ماذا تدل
    واخرى قريبه منها عليها جرن صغير نفر

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السيالات وانواعها وكيفية التعامل معها

الاشارات التثبيتية

رمز الافعى :تاريخه-معانيه-تحليلاته التكنيزية