دراسة وبحث عن اللغة الآرامية وتاريخها وانتشارها

اخواني الاعزاء
ما وضعت هذا البحث الذي اجريته على تاريخ اللغة الآرامية الا من باب المعرفة والثقافة وشغفي بنشر هذا العلم الذي يضيق به صدري والذي بدأ بالتفجر والتسرب في ميدان عملي
 في العام 701 قبل الميلاد كانت الآرامية هي اللغة المشتركة المحكية والمكتوبة لكبار مسؤولي وضباط الامبراطورية الآشورية ومملكة يهوذا وكانت هذه اللغة اي اللغة الآرامية ممنوعة على الجنود في مملكة يهوذا.وعندما خضعت آشور في العام 609 لتحالف مؤلف من الميديين في الشرق والبابليين في الجنوب لم تكن هناك تأثيرات لغوية مباشرة سوى التوقف عن كتابة الآكادية في آشور وهي اللغة العامية,
واستمرت اللغة الآرامية لغة قوية قياسية للكلام في العراق القديم الذي راح منذ ذلك الوقت يخضع لحكم الجنوبيين البابليين وهذا الامر شجع مصر على غزو سوريا وفلسطين من هنا التأكيد انه نعم يوجد آثار فرعونية في بلاد الشام ولكن ضمن اعماق كبيرة تصل ل12 مترا".
ولقد رد على هذا الاحتلال المصري لسوريا وفلسطين ولي عهد بابل الامير نبوخذ نصر وهنا وجب اعطاء تفسير لاسم هذا الامير الكبير الذي سيصبح اسطوريا" واسمه معناه "احم نسلي".

فقام هذا الامير الذي اصبح ملك البابليين الى طرد المصريين من القدس ومن فلسطين ومن بلاد الشام عبر غزوتين وتم اخذ اهالي وسكان القدس مسبيين بعد ان وقفت القدس شعبا" ومسؤولين مع المصريين.وبذا السبي تم قتل اللغة المحلية بسبب نقل السكان الى بابل مسبيين.
وع ذلك نسى اهل القدس لغتهم الاصلية العبرانية القديمة ,وفي وسط حشود بابل صارت الآرامية لغتهم العامية بعد ان كانت هذه اللغة الآرامية حكرا" على التجار اليهود الكبار.اما العبرانية التي هي لغة الشعب فلم تعد معروفة الا عند المتعلمين وبعد ذلك اختفت اللغة العبرية بجيلين من الزمن.


وفي عام 538 قبل الميلاد قام الملك الفارسي قورش بالسماح لليهود بالعودة الى المكان الذي تم سبيهم منه ,في ذلك الحين كانت اللغة الآرامية ملتصقة بالامبراطورية البابلية ومن المستحيل فصلهما ولقد استقر الناطقون بالىرامية بلاد الرافدين واصبحت تعرف هذه اللغة باللغة الامبراطورية.

واصبح هناك لغة آرامية اصلية من المنطوق الخاص في آرام الى المنطوق الخاص الذي يجمع ما بين الاكادية والآرامية.واهم المناطق التي تتكلم الىرامية الاصلية هي في مناطق متفرقة من سوريا حاليا" وهي اللغة الآرامية الاصلية الامبراطورية.

وكانت الآثار المميزة لهذه اللهجة الآرامية عبارة عن مميزات صغيرة مثل الياء والميم كعلامة للجمع وحلت مكانها في الاكادية الياء والنون والالف الطويلة في الجمع حلت مكانها الياء القصيرة ومثل حذف الهاء من بعض صيغ الافعال ليحل مكانها حرف ساكن.

ومن الجدير ذكره ان اللغة الآرامية الاصلية الامبراطورية كانت تستخدم ايضا" كلغة للاتصال العالمي الى حد بعيد. ففي سقارة قرب ممفيس في مصر تم اكتشاف خطاب من ملك فلسطيني مكتوب على ورق البردى في اواخر القرن السابع قبل الميلاد باللغة الىرامية الامبراطورية يطلب فيها مساعدة الفرعون المصري ضد ملك بابل وبعد ذلك بوقت قصير فأن ارميا مستشار ملوك يهوذا قبل نهب بابل لاورشاليم يقطع خطابه المسهب العنيف بالعبرانية ليتكلم الآرامية.

وكذلك ظهرت مكتشفات اثرية مكتوبة على الواح حجرية عليها اللغة الآرامية في الهند وبالطبع هذا بسبب الاحتكاك الحضري التجاري.
غير ان الآرامية كانت صالحة للاستعمال عبر هذه المسافات الشاسعة من مصر الى الهند مرورا" ببلاد الشام وبلاد الرافدين ليس لان سكانا" مختلفين كانوا يتكلمون الآرامية بل لان هذه اللغة عملت كوسيط مكتوب بين اللغات يشرف عليها شبكة كبيرة من المتعلمين والمفسرين والمترجمين من الطبقة المسماة "سبيرو".

وكان الحاكم يكتب رسالته بلغته الخاصة ويرسلها الى سبيرو او المترجم بالآرامية وعندما تصل هذه الرسالة الى المرسل ايه كان السبيرو الذي عنده يترجم الآرامية التي كتبها السبيرو الاول الى لغة المرسل اليه.

وجدير ذكره ان الامبراطورية الفارسية كانت مشهورة بخدمتها البريدية الممتازة آنذاك وكانت عملية الترجمة بالبريد تسمى بالآرامية "باراش"
ومعناها الاعلان او بالفارسية "اوزفاريشن"اي الترجمة او التفسير.

اخواني الاعزاء تتساءلون حسنا" عرفنا اهمية اللغة الآرامية لكن ماذا استفدنا؟
اقول لكم اخواني ان انتظروا المفاجآت العلمية الكبيرة الا وهي ان ابدأ بوضع دروسا"للغات العالم القديم قريبا" بدء" بالآرامية التي هي لغة السيد المسيح,
الى الاغريقية الهلنستية التي هي لغة الاسكندر ابن فيليب ليصبح هذا المنتدى جامعة علمية ضخمة منتقلين من حياة الجهل الى حياة ملؤها العلم والمعرفة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السيالات وانواعها وكيفية التعامل معها

الاشارات التثبيتية

رمز الافعى :تاريخه-معانيه-تحليلاته التكنيزية