المشاركات

عرض المشاركات من فبراير ٣, ٢٠١٦

دورة في استخدام اسياخ النحاس

صورة
دورة في استخدام اسياخ النحاس بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله افتتاح دورة اتقان استخدام اسياخ النحاس رح نبدأ ان شاالله بشرح كيفيه العمل على اسياخ النحاس يجب على الاخوه الكرام مراعات مايلي عند تعلم استخدام الاسياخ: اولا :أن تؤمنوا من داخلكم بأن الاسياخ النحاسية هي جهاز زي اي جهاز اخر نستطيع من خلاله تحديد اي هدف. ثانيا :عند بدء التعلم يجب اتباع اسلوب واحد وعدم الانجراف وراء عده اساليب لأنه هذا اول طريق الفشل. ثالثا :ان شاء الله رح انزل كل اسبوع درس ليتسنى لكم التدرب على موضوع الدرس لأن الفائده في التدريب (حتى تصبح الاسياخ جزء منكم وتحاولو السيطره على العامل النفسي وهدا كله ما بيجي الا بالتدريب) . رابعا :خلال الاسبوع عليكم التدرب على موضوع الدرس واي سؤال او مشكلة تواجهكم اثناء التدرب راح اكون جاهز للرد وارجو ان تكون الاسئلة من نفس موضوع الدرس خامسا :عدم التسرع والخروج الى الميدان ال

الاشارة التكنيزية:مبادئ التحليل

اقدم لكم اليوم درسا" هاما" عن الاشارة التكنيزية بشكل عام نتناول في هذا الدرس : -خصائص الاشارة التكنيزية -انواع الاشارة التكنيزية الكثير من الاخوة عندما تقع اعينهم على اشارة ما يتراكضون ويهللون ويبنون الآمال على هذه الاشارة حتى وان كانت مجرد خطا" صغيرا" على صخرة. ولقد جئتكم بدرسي هذا حتى يتسنى للاخوة الاعزاء باحثو الآثار والاخوة المنقبين ان يتزودوا ببعض المعلومات التي اراها ضرورية في عملهم وبالتالي لننتقل من مجرد هواة الى نقطة وسطية بين الهواة والمحترفين: 1-خصائص الاشارة التكنيزية: أ-شكلها الهندسي غير الفوضوي: من اهم خصائص الاشارة التكنيزية ان تكون هندسية الشكل وليست فوضوية كوجود دائرة ويمتد منها سيال يصل الى دائرة اخرى ومنها الى مستطيل. ب-واضحة لا لبس فيها ولا ابهام: ان يتفق عليها الجميع انها اشارة وليست من فعل الطبيعة وان تكون واضحة المعالم من هنا اخواني اتقدم منكم بنصيحة لوجه الله تعالى الا وهي ان وجدت اشارة ما ولم يتسن لك معرفة تحليلها فلا تلجأ اخي الكريم ال

التلال الترابية السوداء وسط السهول:دورها-الغاية من وجودها-دفائنها

اخواني الاعزاء نلاحظ في الكثير من الاوقات وجود تلال ترابية بشكل avoiid اي بشكل بيضاوي وتكون هذه التلال متواجدة في السهول الكبيرة فما هي أ- مميزاتها: 1-لون التربة: لون تربتها على الاغلب رمادي داكن وتكون التربة شبه متراصة ولكنها سهلة الحفر 2-شكلها:avoiid: شبه بيضاوي 3-مساحتها:طولا" بين 100 و130 مترا" وعرضا" بين 75 و100 مترا" 4-ارتفاعها:بين 15 و30 مترا" ب-الغاية من وجودها: يعود لأحد الامور التالية او لجميعها: 1-مراقبة جميع الحدود وبالتالي نقل الاشارات النارية والدخانية الى مركز المدينة او مركز السلطة. 2-وجود قصر على التلة لأحد القادة العسكريين 3-تلال مدفنية كبيرة ضخمة. ج-دفائنها وكيفية التنقيب في هذه التلال: هذه التلال من اغنى التلال في علم الآثار فلمن ليس له علم فليعلم وليبدا بالتفتيش عن هذه التلال: 1-محتويات هذه التلال ان كانت مدفنية: أ-مدخل سري عميق يمتد من الشرق الى منتصف التلة ومن شمالها الى منتصف التلة يكون عمقه بين 7 و12 مترا" ويتسع لشخصين عرضا" والغاية من وجوده هو للهروب او لخرق الحصار وهو مكون من حجارة قص وسقف متين حجري.

دراسة خاصة معمقة عن الآبار الرومانية

اخواني الاعزاء     كثيرون ممن يمتهنون مهنة البحث عن الدفائن يمرون مرور الكرام على تلك الفجوة المليئة بالاعشاب التي غالبا" ما تكون موجودة لوحدها او تكون موجودة قرب سور القلعة عنيت بها البئر في الحضارة الرومانية. سوف نستعرض واياكم العمل الهندسي للبئر الروماني وبالتالي ماهيته : 1- تكوين البئر الروماني وشكله الهندسي للبئر الروماني عدة اشكال هندسية هي: 1-مربع الفوهة : واغلبه يكون مصفوفا" من الداخل بالحجارة المقصوبة اي المشغولة جيدا" وشكلها شكل مستطيل حجري وغالبا" ما نجد هذه الآبار ضمن قرية او ضمن منطقة سكن وبالتالي يكون عمقه بين المترين والاربعة امتار وتكون الغاية منه هي حفظ المأكولات ووضع الخوابي والجرار المليئة بالحبوب ذلك ان ما وراء الحجر المكون لحدود البئر يكون هناك طبقة كلسية نوعا" ما فان وجدت اخي المنقب هذه الطبقة الكلسية اعلم انك امام بئر تخزيني بحت وليس تكنيزي ذلك لان مادة الكلس تحفظ الحرارة الباردة صيفا" وتضفي نوعا" من الحرارة المتوسطة شتاء". -كذلك ممك

محتويات الغرف المدفنية للحضارات التالية:الآشورية-الاغريقية-الرومانية

الاخوة الاعزاء     اقدم لكم اليوم دراسة لا تقل اهمية عن باقي الدروس وهذه الدراسة تتناول المحتويات الاساسية للغرف المدفنية للحضارات التالية:الآشورية -الاغريقية-الرومانية. هل تساءلت اخي الباحث الاثري عن سبب وجود بعض المقتنيات الشخصية في بعض القبور او بعض الغرف التي يتم الدفن فيها؟ هل تساءلت يوما" عن اختلاف بنوعية هذه الدفائن والمقتنيات؟ هل تساءلت يوما" عن مغذى ومعنى التفاوت الكبير بين موجودات بعض الغرف المدفنية؟ هل تساءلت يوما" عن سبب عدم وجود مقتنيات او دفائن في بعض القبور او الغرف المدفنية؟ كل هذه التساؤلات والاستفسارات وما شاكل سنحاول تناولها بدراسة مفصلة ان شاء الله. 1-الحضارة الآشورية التي سكنت بلاد ما بين النهرين حضارات عدة وعلى فترات زمنية متلاحقة اذكر منها الحضارات التالية:السومرية-والآكادية-والبابلية -والآشورية-والكلدانية وجدير ذكره هنا ان لكل حضارة سميت على مسمى مدينة الرئيسية: الحضارة السومرية:نسبة لمدينة سومر الحضارة الآكادية نسبة لمدينة آكاد الحضارة البابلية نسبة لمدينة بابل الحضارة الآشورية

دور التربة البيضاء في الدفن

اخواني الاعزاء اقدم لكم اليوم درسا" لا يقل اهمية" عن باقي الدروس بحيث سنتناول ما دور التربة البيضاء في الدفن. اخواني الافاضل وخاصة المنقبون عن الآثار الثمينة هل تريدون ان ارشدكم الى اهم الامكنة عند اليونانيين القدماء لدفن اهم قادتهم العسكريين؟ بالطبع الجواب سيكون نعم كبيرة, المكان هو التربة البيضاء. ما هو سبب اختيار اليونانيين القدماء للتربة البيضاء مكانا" لدفن كبار القادة العسكريين وخاصة من جيش الاسكندر المقدوني الاكبر. 1-الاسباب المقدسة. 2-الاسباب الجيولوجية. 1-الاسباب المقدسة: أ-التربة البيضاء تحاكي تربة اليونان بياضا" وتكوينا" اذا" هي مقدسة عندهم لشوقهم الدائم الى بلادهم وهكذا يعتبر الميت انه عاد الى بلاده. ب-لون التربة البيضاء مشابهة باللون لجبل اولمبوس المقدس عند اليونانيين 2-الاسباب الجيولوجية: أ-ان اختيارهم للتربة البيضاء بالاضافة للاسباب المقدسة العقائدية هناك سبب جيولوجي يتعلق بسهولة الحفر بهذه التربة البيضاء حتى لعمق 7 امتار ب-ان الناووس الذي دفن بالتربة البيضاء يكون لونه من اللون الابيض وبالتالي فالناووس من نوع صخري كلسي اب

اشارة المراية

اخواني الاعزاء اقدم لكم اليوم كل ما يتعلق باشارة المراية او الصينية. ان اول حضارة عرفت اشارة المراية هي الحضارة الرومانية فلقد استعملها الرومان لغايات عدة نذكر منها: 1-المراية العقائدية:هي المراية التي تمتاز بامرين: أ-كبيرة الحجم حفرا" ب-يكون موقعها مواجها" بشكل مباشر نحو مطلع الشمس وغالبا" ما يتم وضع زجاج متعدد الالوان داخل فجوة هذه المراية لتمتد اشعة الشمس الى كافة الارجاء التي لا تصل اليها اشعة الشمس والغاية منها عقائدي فقط وغالبا" ما تكون هذه المرايا على قمة جبل عال دون وجود اي عائق امام فتحتها حتى يمكنها استقبال اشعة الشمس وبالتالي توزيع اشعة الشمس بأشكال جميلة ومتعددة نحو باقي المسطحات. 2-المراية التي تكون قرب نبع ماء: ونتكلم هنا دائما" عن مراية فتحتها افقية وبالتالي فالغاية من وضع هذه المراية قرب نبع مائي مرده الى احد الامرين: أ-اما ان تكون المراية دلالة على وجود كهف مائي يخرج منه الماء وبالتالي تكون المراية محفورة فقط مرة واحدة اي دون وجود مراية داخل مراية وذلك يدل على ان الكهف المائي وجوده طبيعي ولم يتم العمل به باليد البشرية ,اما

المدارس الاثرية

المدارس الاثرية مقدمة: الكثير من الباحثين اخواني يستشهدون بعلماء الآثار وبعثات التنقيب الغربيين تحديدا" والاجانب بشكل عام وغالبية هؤلاء الدارسين والمؤلفين ينتمون الى مدارس فكرية وسياسية متعددة تركت اثرا" على دراستهم ومؤلفاتهم وهي: اولاً: المدرسة الصهيونية: تضم هذه المدرسة عددا" كبيرا" من كبار واهم المنقبين عن الآثار فلقد نقبوا في يلاد الرافدين ومصر والاردن ,وباستنتاجاتهم الاثرية اقدموا على تزييف كثيرا" من الحقائق التاريخية عمدا" وعن سابق تصور وتصميم لكي يتلاءم هذا التزييف مع المخططات الصهيونية الرامية الى تأكيد وجود اليهود في المنطقة بتبيان ابداعاتهم الفنية والمعمارية والحضارية كما يدعون في بلاد ما بين النهرين وفي سبأ ومأرب في اليمن بوجود الملك سليمان والملكة بلقيس والى تأكيد حقهم في فلسطين وملكية ارضها لينتهي بهم المطاف الى افريقيا وبلاد الحبشة بحيث جعلوا من " الفلاشا" وتعني باللغة الامهرية :المغرب عن بلاده. يقول موسكاتي في كتاب الحضارات السامية صفحة 353 ما يلي: يسمى الاحباش يهود بلادهم "فلشا"وهي كلمة سامية تعني م

القنينة التي يتهافت عليها المغاربة ثمنها وصل للمليار

صورة