دراسة خاصة معمقة عن الآبار الرومانية

اخواني الاعزاء
 
 
كثيرون ممن يمتهنون مهنة البحث عن الدفائن يمرون مرور الكرام على تلك الفجوة المليئة بالاعشاب التي غالبا" ما تكون موجودة لوحدها او تكون موجودة قرب سور القلعة عنيت بها البئر في الحضارة الرومانية.

سوف نستعرض واياكم العمل الهندسي للبئر الروماني وبالتالي ماهيته :

1- تكوين البئر الروماني وشكله الهندسي

للبئر الروماني عدة اشكال هندسية هي:

1-مربع الفوهة :
واغلبه يكون مصفوفا" من الداخل بالحجارة المقصوبة اي المشغولة جيدا" وشكلها شكل مستطيل حجري وغالبا" ما نجد هذه الآبار ضمن قرية او ضمن منطقة سكن وبالتالي يكون عمقه بين المترين والاربعة امتار وتكون الغاية منه هي حفظ المأكولات ووضع الخوابي والجرار المليئة بالحبوب ذلك ان ما وراء الحجر المكون لحدود البئر يكون هناك طبقة كلسية نوعا" ما فان وجدت اخي المنقب هذه الطبقة الكلسية اعلم انك امام بئر تخزيني بحت وليس تكنيزي ذلك لان مادة الكلس تحفظ الحرارة الباردة صيفا" وتضفي نوعا" من الحرارة المتوسطة شتاء".

-كذلك ممكن ان نجد بئرا" مربع الشكل من فوهته لكنه محفور في الصخر وعمقه حوالي المترين على الاكثر ويكون هذا البئر موجودا" امام المدافن المهمة ذلك ان الغاية من وجوده هو ذبح الاضاحي على باب المدفن وكذلك غسل الموتى بحيث ياتي غسيل الميت اولا" ثم بعد الدفن يذبح الثور او الحمل لتغطي الدماء مياه الغسل وبالتالي تغسله من ذنوبه وتكسبه قوة لاستقبال الحياة الثانية بعد الموت.


2-البئر المستدير الشكل:

غالبا" ما نرى هذا النوع من الآبار مودود قرب حائط او سور للقلعة او متواجد في منطقة بعيدة بحوالي 300 الى 800 متر عن القلعة وهنا لا بد ان ندرس خصائص كل بئر.

أ-البئر القريب من حائط القلعة:
هو بئر له خاصية عسكرية تسللية بحتة بحيث ان حوصرت القلعة يخرج ليلا" بعض جنود القلعة لتدمير الابراج التي تحاصر هذه القلعة ليلا" وبالتالي من المؤكد وجود مدخل في اسفل هذا البئر لكنه ليس تكنيزي اطلاقا" بل هذا البئر يؤدي الى نقطة ما تكون مكان تجمع الجنود داخل القلعة.
اما مواصفاته الهندسية فهي انه محفور في الصخر ومموه جدا" وعمقه بين 3 الى 7 امتار وفي جوانبه محفورة اشكال هندسية كالمربع او المستطيل وهنا ياتي الباحث المسكين ويبدأ بالحفر والعمل المضني ظنا" منه انها اشارات تكنيزية بينما هي ليست كذلك ابدا" بل هي امكنة للتسلق فقط لا غير.

ب-البئر البعيد عن القلعة :
وهو البئر الاهم والاخطر اما لماذا الاهم فهذا ما سنعرضه الآن بالتفصيل:
-الاهم :لانه البئر الذي يكون في آخره باب صغير يؤدي الى الحجرة الملكية وهو البئر المخصص للهرب او لتهريب المؤن الى القلعة وهو عميق وقد يصل عمقه لحوالي 10 امتار .
يكون الباب في اسفله ويكون بأتجاه القلعة مباشرة ويمكن ان تم التنقيب جيدا" ان تصل الى ما لا تحلم به اطلاقا" في حياتك وهو كنز المملكة او القصر ذلك لان حدود النفق يكون محروسا" من تماثيل برونزية حتى تحمي طريق الحاكم او المؤن وكذلك يمكن ان يصل هذا البئر في اغلب الاوقات الى الحجرة الملكية الاساسية وما فيها من اثاث ومن ادوات هامة وفي اغلب الاحيان نرى ان عذا النفق او السرداب في بعض الاماكن قد تعرض للتدمير بفعل زلزال او عوامل طبيعية
وهنا دعوتي لكل منقب ان لا ييأس وان يعمل المستحيل لرفع الانقاض لانه هناك نسبة كبيرة ان تصل الى مبتغاك بعد التعب ويا لها من طعم حلاوة .

ج-البئر الفوضوي:
وهو البئر الذي نراه اثناء بعض التنقيبات وهو بئر لا يتجاوز عمقه المتر والنصف وهو بئر خاص بالدفن في الجرار اي ان يحرق الشخص ويوضع رماده في الجرة ويوضع في هذا البئر او ان يوضع كاملا" كجثة كاملة داخل هذا البئر او في الجرة وهنا احذر كل منقب او باحث ان يكون لديه كمامات كافية وقفازات متينة تحمي من البكتيريا المهلكة التي تراكمت مع مرور الزمن في المكان.

اتمنى ان تكونوا قد استفدتم اخواني بهذا الدرس على ان القاكم في درس آخر الى حينه لكم مني اطيب التمنيات.

تعليقات

  1. لدينا بئر دائري الفتحة وبمنطقة منخفضة عن المعبد وتبعد حوالي 200متر لا اكثر ومغطى جداره الداخلي بالكلس حسب الظاهر ولكن بفتحة البئر من الداخل يوجد رسم صليب غير متساوي الأضلاع وعلى يمين الصليب من الأسفل يوجد بصمة فيرجى التوضيح جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. الإشارة تدل على أن البئر مرتبط بالمعبد

      حذف
  2. وجدت بئر مغطى بحجر وهو مردوم بالتراب أزلت منه التراب لكن لاحضت شيأ غريب البئر من فوق ممكن 60سنت ومن تحت به إنحناء للخارج بحث يصبح أوسع قليل أزلت حجر جداره لأستطيع الحفر ونضفته فوجت حجارة جير أبيض كالحليب ووجت ثلاث قطع صغيره في حجم الإصبع من الفخار ثم نزلت إلى أن إنتهى جدار البئر وبدأت أرى التراب يتغير لونه وجدت حجر كبير بعض الشيئ ضننت انه مدخل فأزلته وكن لم أجد شئ هذا كله في عمق المتر والنصف.... أرجو منكم المساعده بإرشادي إلى الحل أرشدكم الله إلى طريق الحق.

    ردحذف
  3. يوجد بئر عند جاري عمقه من ٧ إلى ٩ متر والله أعلم لأن المياه به تزيد وتنقص حسب منسوب مياه نهر النيل تتراوح من مترونصف الي ثلاث أمتار مبنى بالطوب الأحمر كان عند فتحته من الأعلى حجرين على شكل مكعب واحد أتجاه الشرق والآخر أتجاه الجنوب وبه من الداخل من أتجاه الشرق والغرب فتحات لوضع القدم فيها أثناء نزوله بين كل فتحة وأخرى من ٥٠سم ألي ٦٠سم أرجو الإفادة ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  4. وجدت بيئر داخل مغاره
    عمقه المتر والنص جدرانه من الكلس
    وبعد النزول وجدت اخر البئر
    غطاء ازلته
    وادخلني على بئر اخر مبني من الصخور عمق الاربع متر
    واخر البئر فتحه صغيره
    ادخلتني على مكان ظيق
    وبعد التنظيف وازالت الصخور
    بالاسفل
    وجدت بلاط ابيض قاسي متساوي
    وجدران بيضاء ملاسه وهشه

    افيدوني بارك الله فيكم

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السيالات وانواعها وكيفية التعامل معها

الاشارات التثبيتية

رمز الافعى :تاريخه-معانيه-تحليلاته التكنيزية