تتمة الاجهزة الملاحية

ولنفرض أننا على بعد 12.000 ميل من قمر ثانٍ ، هذا القمر الثاني سيرسل إشارات تتقاطع مع إشارات القمر الأول مكونة دائرة ، والموقع سيكون على أي نقطة من محيط هذه الدائرة ، مرة أخرى يستحيل تحديد الموقع بقمرين فقط ..
ولذلك نحن بحاجة إلى أن نضيف قمراً ثالثاً ولنفرض أنه على بعد 13.000 ميل سيصبح لدينا نقطتان : (أ) و (ب) جراء تقاطع الدوائر الثلاث للأقمار الصناعية الثلاثة ، لكن النقطتين بعيدتان عن بعضهما بعداً شاسعاً
ومع العلم إنه أصبح لدينا نقطتان فقط فإن تحديد أيهما موقع الجهاز يتطلب منك إدخال الارتفاع في موقعك من أجل ان يعرف الجهاز أي النقطتين هو فيها . وعلى كل لو قمنا بإضافة قمر رابع يستطيع الجهاز أن يحدد ثلاثة أبعاد (3d) وهي ( خط الطول + خط العرض + الارتفاع ) .


مصادر الخطأ في إشارة الـ gps :

أجهزة الـ gps في السنوات الأخيرة اصبحت دقيقة جداً بشكل فائق حتى أن معدل نسبة الخطأ انخفض إلى 15 متراً فقط !! ، وذلك بفضل تطور برامج وقطع الاستقبال داخل الجهاز ، على أن الأمر لا يخلو من بعض العوائق التي تؤثر على دقة أجهزة الـ gps ، ولعل أهم مصادر الخطأ في هذا المجال مايلي :
1- أخطاء ناتجة عن بطء الإشارة من القمر الصناعي ، وذلك لأن الإشارة تقل سرعتها عندما تجتاز الغلاف الجوي في طريقها إلى الجهاز ، وعادة تكون أجهزة الاستقبال مزودة بنظام يقوم بحساب معدل التأخير من أجل تصحيح هذا الخطأ .
2- أخطاء ناتجة عن انعكاس أو ارتداد الإشارة نتيجة اصطدامها بعوائق مثل البنايات الطويلة أو الصخور والجبال .. إلخ . وهذا من شأنه أن يزيد من سرعة انتقال الإشارة وبالتالي يسبب أخطاء .





3- أخطاء ناتجة بسبب الساعة الداخلية للجهاز ؛ لأن هذه الساعة ليست بالدقة التي عليها الساعة الذرية الموجودة في القمر الصناعي ، ومن أجل ذلك قد يكون هناك أخطاء بسبب التوقيت .
4- أخطاء تحدث بسبب عدم دقة المعلومات التي يرسلها القمر الصناعي عن موقعه في الفضاء .
5- عدد الأقمار الصناعية التي يستطيع الجهاز رؤيتها ؛ فكلما زاد عدد الأقمار زادت الدقة والعكس صحيح ؛ فالمباني والمجالات الكهربائية والمغناطيسية تسبب عدم رؤية الجهاز للأقمار وبالتالي تسبب قطع الإشارة وتسبب الأخطاء في التحديد أو حتى احتمال عدم قدرة الجهاز على تحديد الموقع نهائياً .

يوجد شركات مختلفه في جميع انحاء العالم تنتج اجهزة الملاحه وقد كان استخدام هذه الاجهزه في السابق محصور على الجهات الرسميه خصوصا العسكريه لما لهذه التقنيه من علاقه في تحديد الاهداف واللتي تعتمد عليها الطائرات المدنيه والحربيه والسفن والاسلحه الموجهه مثل الصواريخ بانواعها

واهم الشركات المنتجه لهذه الاجهزه شركة جارمن الامريكيه ويوجد في الاسواق طرازات كثيره ومختلفه الاحجام الخصائص منها ماهو يصلح للاستخدام البري او البحري او الجوي

وما يهمنا هو الاستخدام البري لان هذا الغرض هو ما سوف نتناول شرائح من اهم الاجهزه الخاصه به

يوجد في السوق السعودي على حد علمي شركتان تبيع منتجاتها وهما جارمن وماجلان ...والمشهور منهما جارمن لجوده منتجاتها وانتشارها بالسوق وسهل استخدام البعض منها وتجربة الناس لهذه الاجهزه اضافه الى وجود وكيل محلي لها وهو (دار موجه)

وحسب ما اعرفه ان الجيش الامريكي كان يستخدم اجهزة جارمن في طائراته الحديثه وفي السفن الحربيه



اشتهر في السوق السعودي من طرازات هذه الاجهزه بلس 2 ثم بلس 3 ويتميزان بصغر الحجم وسهوله الاستخدام وقد كان قبلها ال جارمن 75 و 45
وفي السنتين الماضيتين اكتسح السوق طراز ال 176 العادي او الملون وهو كبير الحجم ويركب في السياره وان كان له بعض السلبيات منها ضعف الاضائه والاستقبال المتوسط الجوده وهذه السلبيات في جميع الاجهزه القديمه وقد نزل للاسواق مع بداية الربع الثاني لهذا العام اجهزه اكثر تطورا من سابقاتها وسوف اعرض اهم ثلاثه طرازات منها

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السيالات وانواعها وكيفية التعامل معها

الاشارات التثبيتية

رمز الافعى :تاريخه-معانيه-تحليلاته التكنيزية