المواد المستخدمة في ترميم المنشآت الاثرية

المواد المستخدمة في ترميم المنشآت الاثرية ..

في سؤال لاحدي صديقات الصفحة عن المواد المستخدمة في ترميم الاثار ،
لابد ان نعلم اولا نوعية المنشآت الاثرية من حيث المواد الداخله في العناصر المعمارية لكل المنشآت الاثرية والتي يمكن تقسيمها الي التالي ..

اولا ..
المنشآت الحجرية ،

تتميز هذه المنشات بالارتفاع وضخامة البنيان نظرا لقدرة الحجر علي تحمل الضغوط الراسية والافقية ،
وبالتالي كان ذلك سببا ايضا في تنوع الاشكال الهندسية والوحدات الزخرفية علي الحجر لجميع العناصر الإنشائية طط
والعناصر الداخلة في تشييد هذه المنشآت هي الكتل الحجرية لاقامة الحوائط

الاخشاب الداخلة في تنفيذ الاسقف الخشبية وعناصر تغطية الفتحات المصنوعة من الاخشاب وكذلك العناصر الخشبية الداخلة في تصنيع المنابر الخشبية

العاج والعظم الداخلة في تزيين وزخرفة الوحدات الهندسية لهذه المنابر ودكك المبلغ

السبائك المعدنية الداخلة في تنفيذ بعض القواطع وشبابيك المنشأ مثل الاسبلة مثلا وبعض القواطع البرونزية

بالاضافة الي الاصباغ الداخلة في تنفيذ العناصر الزخرفية

الاشرطة الكتابية والشبابيك المصنوعة من الجص

الزجاج الملون الداخل في تنفيذ العناصر الزخرفية لفتحات الانارة الطبيعية مثل القمريات والشبابيك الجصية للشخاشيخ المعشقة بالزجاج الملون

الرخام الداخل في تنفيذ ارضيات المنشات
علي اختلاف تنفيذه بالعناصر الزخرفية من الرخام متعدد الالوان وكذلك محاريب المساجد

التمديدات المعدنية الداخلة في صرف المياه في المنشات التاريخية من نوافير وصنابير وما الي ذلك

بالاضافة الي المادة الرابطة اللازمة لتنفيذ كل هذه العناصر المكونة للمنشاة وهي علي النحو التالي

بالنسبة للحوائط في المنشات استخدم طبعا مونة القثروميل او الاثروميل لربط المداميك الحجرية والتي تنقسم الي

نوعين ..

النوع الاول المستخدم لربط المداميك الحجرية وتتكون من الجير ورماد الافران والرمل وبودرة الحجر

النوع الثاني
المونة الداخلة في ملء الحشوات للجدران المزدوجة والتي تستخدم في ملء الفراغ بين وجهي الححر وهي مونة مكونة من الجير والرمل وكسر الحجر و رماد الافران

بالنسبة للمواد الرابطة للعناصر الخشبية
استخدم الفنان الخوابير الخشبية ووسايل التعشيق المختلفة والتي تم دراستها في الفرقة الاولي مثل تعشيق نقر ولسان والدوسرة والتعشيق الغنفاري وتعشيق التمساح ونص علي نص وغيرها
كما استخدم الغراء الحيواني في اجراء عمليات الربط

بالنسبة للعنصار المعدنية استخدم اسلوب الصب  مما قلل لاحتياج وسايل الربط ولكن ..
استخدم المسامير المعدنية ذات الرؤس المستديرة او المربعة علي اختلاف اشكاله في تثبيت الشرايط المعدنية علي العناصر الخشبية وتصفيح الابواب الخشبية برقايق المعادن

بالنسبة للجبس المستخدم في العناصر الجبسية كان يستخدم مادة الجبس كمادة رابطة بين الوحدات الجبسية والجدران او كان يقوم بتنفيذ ذلك بشكل مباشر علي الحدران باستغلال مادة الجبس كمادة رابطة ثم يقوم بتنفيذ العناصر الزخرفية علي الجبس

بالنسبة للزجاج ايضا استخدم الجبس في تثبيت الزجاج علي القمريات والشبابيك

ثانيا ..
المنشات الطينية ..
هذه المنشات تتميز بالبساطة وقلة الارتفاع

استخدم الفنان قديما الطمي في تصنيع قوالب الطين اللازم في تنفيذ البناء
نظرا لقلة التكلفة الاقتصادية قياسا علي المنشات الححرية ،.وهي بذلك تتواجد في البيئات شحيحة الموارد المالية
ولكنها علي اي حال تصور لنا احد النماذج المعمارية التي انتشرت في فترة ما لتعطي لنا ملامح الحياة في فترة معينة

استخدم ايضا الاخشاب بشكلها الغير مهذب احيانا او الذي تم تصنيعه بشكل بدايي

وتميز هذا النوع من المباني بقفرة للعناصر الزخرفية والجمالية قياسا علي المباني الحجرية

وبالنسبة للمونة المستخدمة ..
استخدم البناءون الطمي وبعض من روث المواشي والتبن المقطع ،
وكان يتم تخمير هذه المونة بعد خلطها بالماء لفترة طويله نوعا ما وذلك لضمان تجانس جميع المكونات ،
وكان التبن يعمل علي ترابط الطمي ببعضه البعض كما انه استخدم نفس المونة في تنفيذ طبقات البياض مع زيادة نسبة التبن المقطع وذلك لضمان عدم ظهور الشروخ السطحية الغير نافذة علي طبقات البياض الخارجة ..
كما استخدم عيدان قش الارز او عيدان القمح في ضرب قوالب الطوب وذلك لضمان تماسك هذه القوالب وعدم تفتتها عند تحملها للضغوط الراسية

ثالثا ..
المنشات ذات الطبيعة البيئية الخاصة ..
بمعني ..
استخدام المواد اللازمة للبناء من البيئة المحيطة
فاستخدم الحجر مع المونة المصنوعة من الطفلة البيئية لتنفيذ البناءمثل تلك المنشات الصحراوية في بعض الاقاليم في الوطن العربي

او استخدم الطفلة في تنفيذ القوالب التي يتم حرقها للحصول علي الطوب الاحمر او مايسمي الاجر مثل جامع ابن طولون والكثير من الكنايس في غرب الدلتا بوادي النطرون او القلاع التاريخية
واستخدم معها المونة التقليدية من الجير و رماد الافران وبودرة الحجر ..

نخلص من هذا انه ..

عندما نهم بالشروع في تنفيذ منشاة اثرية فانة بالضرورة الحتمية لابد من اجراء عملية تحليل معملي في مراكز البحوث الخاصة بالتشييد والبناء لمعرفة مكونات كل عنصر اثري علي حده يخضع لعملية الترميم لمعرفة مكوناته بشكل كامل ودقيق حتي يتثني لنا اختيار مادة الترميم من نفس النوعية المستخدمة في الاثر ..

لماذا ..

لان اختيار مادة الترميم من نفس مادة البناء يحقق شرطين اساسيين
اولهما ..
يطابق ماينادي به اليونسكو من خلال المواثيق الدولية لترميم الاثار من ضرورة استخدام نفس مادة الاثر في الترميم والا سوف يحذف الاثر من التراث الانساني وتندرج عملية الترميم الي عملية تحديث وليس ترميم
ثانيهما ..
ان  اختيار مادة الترميم من نفس مادة الاثر ياتي لتتوافق مادة الترميم مع الاثر فيزيائيا من حيث الخواص الميكانيكية
وقوة الشد والاجهادات او الضغوط الناتجة عن الاحمال الراسية او قوي الشد الناتجة عن الاجهادات الافقية او حتي معاملات التمدد الحراري للمواد المختلفة ..

وبالتالي يصبح من اليسير علي المواد المستخدمة في الترميم سهولة التجانس مع مواد تنفيذ الاثر ..

وبالتالي ..
لابد ان نعي ان عملية ترميم الاثر التي تتم دون اجراء التحاليل المعملية الخاصة لمواد تنفيذ الاثر هي عملية فاشلة قبل ان تبدا لانها
اولا ..
خالفت مواثيق اليونسكو
ثانيا
المواد التي سوف تستخدم سوف تكون غير ماوافقة فيزيائيا مع مادة الاثر مما يعرض الاثر لظهور العيوب الفنية من شروخ نافذه او شروخ سطحية لعدم تجانس مواد الربط مع مادة الاثر نظرا لاختلاف معاملات التمدد الحراري او لاختلاف الخواص الفيزيائية مع مادة الاثر

ويجب ان نعي تماما ..
ان المرمم الناجح عليه ان يكون علي المام تام بالمواد المختلفة المستخدمة في مجال العمارة لاختلاف مايلائم المنشاة المعمارية
وان يخضع مادة الاثر للتحليل الدقيق لنفس السبب وهذا لن يتاتي الا بالخبرة الميدانية ..

نماذج للخامات المستخدمة في عمليات ترميم الاثار ..

يجب ان يفرق المرمم بين الخامات اللازمة في عمليات الترميم الدقيق للعناصر الزخرفية والوحدات الفنية والهندسية داخل المبني ..

والمواد اللازمة لعمليات الترميم المعماري ..
وهنا ..
نسرد بعض النماذج للمواد الداخلة في عمليات الترميم المعماري ..

اولا ..
معالجة الشروخ النافذة
تنتج الشروخ النافذة في المباني الاثرية نتيجة سوء توزيع الاحمال بسبب قيام البعض باستحداث منشات تعلو المبني الاثري

او ..
بسبب حدوث هبوط في التربة نتيجة لارتفاع المياة تحت سطحية او الجوفية وارتفاعها الي مستوي الاساسات مما يسبب تحول لنوعية التربة اسفل المنشاة من تربة متماسكة الي تربة لزجة او حدوث عمليات انتقاش لعروق الطفلة التي قد تتواجد اسفل المتشاة مما يسبب حدوث قوي ضغط ناشئ في اتجاه عكس الجاذبية الأرضية تضغط علي اساس المبني
او تحول التربة الي تربة هشة تعجز عن تحمل الاحمال الناشئة عن ثقل المبني في احد جوانبها او في مناطق متفرقة من المنشاة ..
وبالتالي ..
تتلخص مرحلة العلاج في دراسة ميكانيكا التربة اسفل المنشاة لمعرفة سبب الشروخ
ثانيا
احراء عمليات صلب للمنشاة
ثالثا
اجراء عملية إحلال وتجديد للتربة اسفل المنشاة
رابعا
اجراء عملية تدعيم وتقوية للاساسات عن طريق الحقن باستخدام مونة من نفس المونة المستخدمة في بناء الاثر ويتم الحقن بالوسايل الميكانيكية المعروفة
او باستخدام المتتجات الحديثة من الاسمنت المدعم بالفيتونايت او الاديبوند

وبعد اجراء ذلك..
يتم اجراء معالجة للشروخ بالشكل التقليدي والذي يتم علي النحو التالي ..

يتم اجراء عملية تفتيح للشرخ للوصول الي منتهاه
ثم يتم احضار الياف كتانية او مايشابهها وغمسها في مونة لباني غير متماسكة ثم حشرها في الفراغ جيدا
ثم انتظار الجفاف مع مراعاة ترك 2cn لتنفيذ شبك بلاستيك اعلي الشرخ ثم التقطيب علية ثم اجراء طبقة البياض عليه..

في حال المنشاة الححرية التي لايتواجد عليها طبقة بياض ..
يتم صلب الجدار ثم يتم توثيق الكتل والمداميك الحجرية وترقيمها وتوقيع ذلك علي لوحة هندسية ..
ثم
يتم فك المداميك حجر حجر من اعلي لاسفل
ثم يتم اجراء معالجات التربة من احلال وتجديد وتدعيم للاساسات كما سبق ثم يتم اعادة المداميك والكتل الحجرية الي مكانها بحيث يحتل كل مدماك مكانه قبل عملية الفك

علاج الاسقف الخشبية المتهالكة ..
يستخدم الخشب من نفس النوعية في استبدال المتهالك بنفس القطاعات ونفس الاسلوب الهندسي
اما ..
اذا كان السقف الخشبي حامل للزخارف فانه يستلزم اجراء سقف تخفيف احمال اعلي السقف الاصلي مع ترك فراغ لايقل عن 20,cn فاصل لتخفيف درجات الحرارة عن السقف القديم مع تدعيم الاخشاب التالفه باخشاب من نفس النوعية و احراء تثبيت للقشور اللونية ان وجدت

كما يمكن استخدام مواد ايثيلين في اجراء عمليات تقوية للاخشاب المتعالكة حاملة الزخارف بالحقن في الاماكن الغايرة او عن طريق تنفيذ معجون من البولي ايثيلين الشفاف مع مادة مالية من نشارة الخشب الناعمة لنفس النوعية الخشب

في حال تلف العناصر الرخامية ..
اذا وصلت نسبة الاملاح في العناصر الرخامية الي درجة عالية يفضل استبدال التالف اذا كان غير حامل للزخارف وعليه احمال راسية ..
اما في حال وجود زخارف يتم تقوية هذه القطع الرخامية بمواد الرخام غراء الرخام التجاري

في حال تلف الاساسات مع عدم ظهور شروخ ..
يتم اجراء عملية حقن للاساسات بنفس الموتة المستخدمة في البناء والتي يستدل عليها عن طريق اخذ عينة يتم اخضاعها للتحاليل وبالتالي يتم تنفيذ نفس المونة مع مراعاة ان هذا يتم في الحوايط المزدوجة ويمكن اضافة مواد ترفع من خواص قوي التماسك داخل مكونات الحشوة من المنتجات الحديثة مثل الاديبوند او الفيتوتايت ..
كما يمكن استخدام مادة سيكاسيل 105/106لمنع الرطوبة في الاساسات

وبالنسبة للاساسات الححرية يستخدم البريمال او الفاكار

المواد الداخلة في عمليات الترميم الدقيق ..
لابد من اجراء التحاليل لكل مادة ثم اختيار مايشبهها او نفس المادة ان وجدت
مثلا ..
الالوان
يتم اختيار الاكاسيد الطبيعية المذابة في البرالويد 107بالتركيز المنخفض مع مراعاة غلق العبوة اثناء العمل لعدم ارتفاع التركيز
او يستخدم غراء الارنب المخفف كوسيط حامل للون او الصمغ العربي او الورنيش الشفاف ويراعي اختيار مايناسب حسب الحالة

في حال الوحدات الزخرفية الجبسية يستخدم الجبس مع تثبيت كل من الوحدة ذاتها او الزجاج المعشق مع مراعاة علاج الرطوبة ان وجدت نظرا لانها تؤدي الي تميؤ الجبس وتحلله ..

في حال تنظيف الواجهات الحجرية من الملوثات الجوية .. بالطرق الميكانيكية
يتم استخدام مايسمي طرح البحر وهو عبارة عن الرمل الناعم او الرمل العادي الناعم باستخدام ماكينة الساند بلاست

في حال استخراج الاملاح من الجدران الحجرية يتم عمل كمادات من الصلصال اللزج مضاف اليه الرمل الناعم والمغسول جيدا تكرر الكمادة كل ثلاثة ايام مع عمل اختبار املاح

في حال تنظيف اعمال الرخام ..
يتم استخدام الطرق الكيميايية بالكمادات
كاربوكسي ميثيل السليولوز مع النشادر والامونيوم بتركيزات مخففه ويراعي التركيز حسب الحالة..

في حال تنظيف العناصر المعدنية
اما ..
بالطرق الميكانيكية البسيطة مع مراعاة ترك كبقة الباتينا
او بالطرق الكيميائية باستخدام الاحماض المخففة او المحاليل (محلول ملح روشل )

في حال العزل للعناصر اللونية يتم استخدام البرالويد المذاب في الطولوين او الاسيتون ويفضل الطولوين لسرعتة في الاذابة وعدم الاصفرار

في حال ازالة الدهانات المستحدثة علي الاسطح الححرية والاسطح المعدنية والخشبية تستخدم مادة paint Remiver  المعروفة تجاريا بمزيل الدهان

في حال الزخارف ..
يتم التنظيف بالمذيبات العضوية بعد اجراء اختبار لون ..منها الكحول والطولوين
في حال عزل العناصر الرخامية يستخدم البريمال ..

في حال المعالجة البيولوجية للاخشاب تستخدم مادة الملاثيون ومادة لانيت المذاب في الماء اذا كان العنصر غير معرض بارتفاع الرطوبة
اما اذا ارتفعت فيه نسبة الرطوبة يفضل اذابة المادة في الكيروسين الابيض
ويجب ان نلاحظ ان مادة الملاثيون تميل الي اللون الاخضر ومن هنا تستخدم في تعقيم الاخشاب من الخلف وليس من الوجه الخامل للزخارف
اما مادة لانيت فهي تبدو شفافة
وكلاهما يستخدم لعلاج النمل الابيض والحشرات التي تتغذي علي السليولوز ..

هذه بعض نماذج المواد المستخدمة في ترميم العناصر الفنية ،
ويجدر الاشارة ان اجراء التحاليل هو عامل اساسي في هذه المعالحات لاختيار الانسب
كذلك الالمام بالمواد الموجودة تجاريا تمنحنا المرونة في اختيار الانسب ..

عالم ترميم الاثار

تعليقات

  1. Do you realize there's a 12 word phrase you can say to your crush... that will induce intense feelings of love and instinctual attraction to you buried inside his chest?

    Because hidden in these 12 words is a "secret signal" that triggers a man's impulse to love, admire and protect you with all his heart...

    12 Words Will Fuel A Man's Desire Instinct

    This impulse is so hardwired into a man's genetics that it will drive him to work harder than ever before to to be the best lover he can be.

    Matter-of-fact, triggering this mighty impulse is absolutely essential to achieving the best ever relationship with your man that the instance you send your man a "Secret Signal"...

    ...You'll instantly find him open his mind and soul to you in such a way he haven't experienced before and he will perceive you as the one and only woman in the galaxy who has ever truly tempted him.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السيالات وانواعها وكيفية التعامل معها

الاشارات التثبيتية

رمز الافعى :تاريخه-معانيه-تحليلاته التكنيزية