المعالم التي تدل على أهداف تركية

اخواني الكرام من باب الفائدة ادرج لكم هذه المعلومات الموجودة في الأرشيف التركي والتي تندرج في أغلب الدفائن المرفقة بخريطة رسمية ، وأوردها بشكل بسيط كمعلومات ولاأريد بها التحليل لأحد ، أو مخالفة أحد فهذه معلومات قد قمت بالإطلاع عليها شخصيا ، وهي تخص بلاد الشام ولاأعلم إذا تم اعتمادها في أراضي الحجاز أم لا نبدأ على بركة الله :

الحوطة :

أخي الكريم إذا وجدت حوطة معينة وهي عبارة عن سنسال من الحجارة مرتبة بشكل دائري ومرتفعة عن الارض مسافة لاتقل عن 80 سم وطبعا في المنتصف تكون خالية من الحجارة ويكون لها مدخل لايتجاوز الـ 1.5 متر ، وفي نفس الوقت هذه الحوطات قد تأتي منفردة يعني حوطة وحيدة ، وقد تأتي مجتمعة أكثر من حوطة، فإذا جاءت مجتمعة كيف لنا ان نعرف أين الحوطة التي تم الدفن فيها أو بقربها أو الحوطة التي تدل على تكنيز ؟؟؟؟؟


مثال :

عند رؤيتنا لعدد من الحوطات ننتبه للتالي :

الحوطة التكنيزية تحتوي على حجر على شكل صندوق بمعنى حجر قريب من المربع او المستطيل يصل طوله ل70 سم وعرض 70 سم وممكن 1 متر × 1 متر ، يكون ملقى في وسط الحوطة فعندما تراه تحسبه عاديا وقد تم وضعه بشكل متعمد في منتصف الحوطة ومن الممكن أن يترافق معه مجموعة حجارة لاتشبهه في الشكل ويجب في كل الأحوال وجود هذا الحجر في المنتصف .

الحوطة التكنيزية يكون بالقرب منها شجرة معمرة بحيث تكون هذه الحوطة مميزة بالشجرة المعمرة بقربها ، ومن الممكن أن تأتي شجرتين معمرتين ولكن الشجرتين لاتوجدان إلا بقرب حوطة واحدة فقط .



الحوطة التكنيزية من الممكن أن تكون أحد زوايها حجر كبير مرتفع عن الارض مسافة لاتقل عن 1 متر ، أو عرضها لايقل عن 1 متر في حال لم تكن مرتفعة ومن الممكن أن يتساوى طولها مع عرضها .

الحوطة التكنيزية من الممكن أن يأتي بداخلها حجر لونه مختلف عن باقي حجارتها ملقى في وسطها .

وبناءا على ماتقدم عليك أن تعرف أخي الكريم أن اي منطقة يتواجد فيها عدد من الحوطات أنظر للشيء الذي يميزها عن باقي الحوطات كما ذكرنا وهذا ماأعرفه وربما يتم اعتماد أشياء مميزة أخرى لاأعلمها .


العلامات والحوطة :


كثير من الاحيان في الحوطة التكنيزية نجد على الحجر الملقى في وسطها أو المعلم المميز للحوطة علامة ربما تكون ضرب جرن أو جرنين صغيرين أو جرن كبير أو ضرب عدة ،وهذه العلامات لاتراها في الحجر او الشيء المميز الذي ذكرناه سابقا الا اذا دققت النظر جيدا ، وفي نفس الوقت إذا كانت واضحة تحسبها طبيعية ، ولكن تفيدنا في معرفة عدد الدفائن للحوطة ، بحيث يأتي على الحجر الملقى في وسطها ضرب غير متقن لجرنين صغيرين وهذا يدل على دفينين داخل الحوطة وخارجها ، وقد يأتي في الحوطة حجر ملقى في وسطها وعليه جرن وحجر آخر كبير في سنسال الحوطة عليه جرن آخر فهنا يكون دفين في الحوطة ودفين خارج الحوطة ولكن ليست العلامات التي تحدد مكان الدفين أو وجوده .



موقع الدفائن للحوطة التكنيزية :

اخواني الكرام أنا ضد فكرة القياس أثناء البحث عن الدفائن بمعنى إذا تأكد لك وجود مكان يحتوي على دفين فيجب عليك استعمال الاسياخ بشكل احترافي ، أو جهاز دقيق فقط ، وحتى اسهل عليكم سأذكر لكم اماكن الدفن الخاصة بالحوطات لحصر المكان ، وأساليب الدفن تختلف من مكان لأخر فلذلك اكرر يجب استعمال اسياخ نحاسية ،او جهاز دقيق في البحث عن دفين الحوطة ، لانها بحاجة إلى عين خبير على الارض لتحديدها بدقة ،والحوطة من الممكن ان تدلك على أكثر من دفين .



بالنسبة للحوطات المنفردة او الحوطات الجماعية اذا توفر فيها ماذكرناه سابقا من وجود شيء يميزها فعندها يأتي هدف الحوطة كالتالي:


اذا كان الحجر ملقى في وسطها من الممكن ان يأتي الدفين تحت الحجر مباشرة أي بجانبه وهنا نلاحظ ان الحجر الملقى يأتي مع مجوعة حجارة في الوسط .

من الممكن ان يأتي الدفين تحت الطرف الجنوبي للسنسال الدائري المكون للحوطة من الخارج وهنا نلاحظ ان الحجر المميز للحوطة يكون كبير الحجم و موجود في زاوية الحوطة يعني ضمن بناء الحوطة .

أيضا يأتي الدفين على يدك اليسار عند مدخل الحوطة من الخارج بحيث يكون الهدف بقرب جدار الحوطة الطولي العامودي وليس الافقي، وهنا نلاحظ ان الحجر المميز للحوطة يكون حجر ملقى في الوسط لونه مختلف عن باقي حجارة الحوطة وعادة يأتي لونه قريب من الاحمر أو الأسود وهو حجر مرو أو صوان.

من الممكن أن يأتي الدفين خارج الحوطة في حال كان قرب الحوطة شجرتين معمرتين فيكون الدفين بين الشجرتين .

من الممكن أن يأتي دفينين للحوطة الواحدة بحيث إذا كانت الحوطة تحتوي على حجر ملقى في وسطها وحجر آخر نفس المواصفات ملقى خارجها ويكون ضمن مجموعة حجارة يعني رجم صغير ليس حوطة ، فهنا يكون دفين في الحوطة عند الحجر، ودفين خارج الحوطة عند الرجم يبعد عن الدفين الاول 20 متر ممكن اكثر او اقل ، على خط متواز انطلاقا من الدفين الاول ، ويكون الدفين الثاني في بعض الاحيان داخل بئر مخفي أو مغلق بالرجم الصغير ، فهنا دفين سهل ودفين صعب.



ملاحظة :

أي تجمع حوطات يجب يجب وجود بئر للماء خاص بها فإن لم تجد البئر فاعلم أنه استعمل للدفن ويكون مخفي مغلق .

من الممكن ان تجد الحجر في وسط الحوطة مثبت في الارض بحيث تعتقد انه استعمل لربط الخيل ، فحتى تعرف ان الحوطة تكنيزية يجب أن تجد في بناء الحوطة حجر طبيعي أو كبير يكون في أسفل البناء طبعا ويكون الدفين خلفه بمسافة لاتزيد عن 1.5 .


وفي نهاية الحديث هنالك قاعدة ثابتة لاتتغير في الدفين التركي وهو وجوده في معلم او بالقرب من معلم ثابت لايتغير ، في ذلك الوقت طبعا ، فلذلك إذا عثرت على أي علامة كل ماعليك أن تقف عليها وتنظر للمعلم القريب منها ، أو المميز ، ومشاركتي تأتي لتوضيح بعض من هذه المعالم .


أسأل الله أن يفتح عليكم أبواب هدايته ورزقه ،ويكفيني دعاء منكم في ظهر الغيب دمتم في رعاية الله

تعليقات

  1. إذا كان مربع 15×15هل يكون حوطة

    ردحذف
  2. لدي منزل قديم عمره ٥٥٠ سنة وفيه رموز في محفورة في بعض الزوايا، كيف نتواصل معكم للشرح .
    aymanelfakih@yahoo.com

    ردحذف
  3. تواصل معي يا اخ ايمن

    ردحذف
  4. كيف يمكن التوصل معك اخي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السيالات وانواعها وكيفية التعامل معها

الاشارات التثبيتية

رمز الافعى :تاريخه-معانيه-تحليلاته التكنيزية